-الاختيار العشوائى للطلاب ومطالبتهم فى التحدث فى موضوع المناظره دون علم مسبق او تكوين للاراء.
-الاعتقاد الغير صحيح بالمره بان الحماس وارتفاع الصوت من الاشياء المطلوبه عند اداء المناظرات.
-لابد عند اداء المناظره ان يدعم الراى بالحصائيات والارقام والمستندات وليست العاطفه هى التى ستقنع الاخرين بالراى او الاداء المسرحى وهذا احد العيوب الشائعه عند تنفيذ المناظرات.
-التحدث بدون اذن او مقاطعة المتحدث وعدم احترام ادآب الحوار والمناقشه وما يستتبع بالضروره هدم شخصية المقدم ودوره المهم والبارز فى ادارة دفة الحوار.
-سلبيه اداء المقدم واقتصار دوره على التقديم للاعضاء واعطاء الاذن بالكلام دون ان يكون له دور فى فتح النوافذ المغلقه للحوار والتعليق على الاراء وان يكون له صفة الحياديه بمعنى الا يغلب راى على اخر بدون حقائق وحجج.
-يجب فى بداية المناظره اعطاء نبذه مختصره عن الحوار بقوله مثلا (وسوف تنحصر نقاط المناقشه فى العناوين التاليه) وذلك حتى لا يفلت الزمام ولا يحدث تكرار للعناصر التى تم مناقشتها وحتى يتم الالتزام بالوقت المحدد وهو ما يحدث كثيرا.
- يجب ان يستعرض المقدم فى الخاتمه راى كل فريق وصولا الى قناعات مشتركه ان امكن لان المقدم يقول فى البدايه قد نتفق وقد نختلف ولكن الاختلاف فى الراى لا يفسد للود قضيه
اذن المساله ليست جمله يقولها احد اعضاء الفريق ليرد عليه الاخر بجملة اخرى فالساله ليست كذلك ابما الرلى المتكامل هو افكار وحجج وبراهين واسانيد من الواقع[size=24][/size]