منتدى الاعلام المدرسى بالاسكندرية
عزيزنا الزائر ..
لقد سعدنا جدا ً بمرورك على منتدانا
ولكى تستطيع التصفح الكامل لأقسام المنتدى .. يتوجب عليك أن تقوم بالتسجيل أولأ ً عبر المنتدى
شكرا لك
مع تحيات
إدارة المنتدى
منتدى الاعلام المدرسى بالاسكندرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الإعلام المدرسى بالاسكندرية هو منتدى يهتم بكل ما يتعلق بالاعلام المدرسى بالاسكندرية ويتبع توجيه عام الصحافة المدرسية بالاسكندرية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

قرب تدشين الموقع الرسمى لتوجيه عام الصحافة المدرسية بالاسكندرية ...انتظرونا


 

 كـيف تـصدر نشـرة مطبوعة ( للمرحلتين المتوسطة والثانوية ) ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير خالد
مشرفة متميزة
مشرفة متميزة
عبير خالد


عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 04/05/2010

كـيف تـصدر نشـرة مطبوعة ( للمرحلتين المتوسطة والثانوية ) ؟ Empty
مُساهمةموضوع: كـيف تـصدر نشـرة مطبوعة ( للمرحلتين المتوسطة والثانوية ) ؟   كـيف تـصدر نشـرة مطبوعة ( للمرحلتين المتوسطة والثانوية ) ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 04, 2010 1:29 pm

sunny sunny sunny sunny sunny sunny

ــ التخطيط الاستراتيجي : وذلك بأن تحدد النشرة أهدافها ، وماذا تنشر ، وأعضاء التحرير 00 بحيث تعقد عدة اجتماعات بين المعلم أو مدير مدرسة ( المشرف العام على النشرة ) مع الطلاب المرشحين : رئيس التحرير ـ مدير التحرير ـ سكرتير التحرير ـ المصورين ـ المخرج ـ أعضاء التحرير 0

2 ــ التخطيط المرحلي لإصدار عدد من النشرة : وقد يكون التخطيط يوميا أو أسبوعيا أو شهريا 00حسب دورية الإصدار ، حيث يعقد رئيس التحرير وأعضاء التحرير اجتماعات متوالية لبحث المواد المقترحة ، وتبويبها 0

3 ـ تنفيذ الخطة عمليا : حيث يقوم المحررون والمصورون 00بجمع المواد ، ويقوم مندوب الإعلانات بالبحث عنها ، بينما يقوم الرسامون بعملهم ، والمخرج يبدأ في وضع التصورات الفنية 0

4 ـ التحرير الصحفي : وهي المرحلة التي يتم فيها الصياغة النهائية للمواد بأسلوب مناسب ، بحيث يقدم المحررون ( حسب التكليف ) بتقديم الأخبار والتحقيقات والحوارات 00 التي تم الاتفاق عليها في ( مواعيد ثابتة ) 0

5 ـ مرحلة المراجعة وإعادة الصياغة " المطبخ الصحفي " : حيث تتم إعادة الصياغة عن طريق رئيس التحرير أو سكرتير التحرير لتناسب سياسة النشرة ، ومن ثم إجازتها من المشرف العام 0

6 ـ تحرير الإعلان : وإذا كان جاهزا من مصدره ، فيمكن اختيار المكان الذي يوضع فيه بالاتفاق مع المعلن 0

7 ـ الإخراج : وهي عملية تتصل بمظهر النشرة ، والرؤية الفنية 0

8 ـ المونتاج : وهي العملية التي تلي اكتمال النشرة 0

9 ـ الطباعة : وهنا يمكن الاستفادة من آلات التصوير في المدرسة ، بعد إخراجها عن طريق جهاز الحاسب الآلي المتواجد قي جميع المدارس 0

10 ـ التوزيع : وهنا يجب التأكد من وصول المطبوعة إلى كل المعنيين 0

11ـ التقويم : حيث يقاس مدى تحقيقها للأهداف ، وتجاوب الجمهور معها 0



flower flower flower flower flower flower flower

عبير خالد
إدارة المنتزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير خالد
مشرفة متميزة
مشرفة متميزة
عبير خالد


عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 04/05/2010

كـيف تـصدر نشـرة مطبوعة ( للمرحلتين المتوسطة والثانوية ) ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كـيف تـصدر نشـرة مطبوعة ( للمرحلتين المتوسطة والثانوية ) ؟   كـيف تـصدر نشـرة مطبوعة ( للمرحلتين المتوسطة والثانوية ) ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 04, 2010 1:32 pm

flower flower flower flower

يتبع


عملية التنفيذ :



لو تصورنا أننا بصدد إصدار مجلة مدرسية من 20 صفحة فإنها من الممكن أن تبوب على النحو التالي :

ـ يقسم العمل بين طلاب الفصل أو المدرسة أو الجماعة ( بحسب نوع النشرة ) بحيث يتولى بعض الطلاب جمع الأخبار والتحقيقات 00 والبعض الآخر من أصحاب الميول الفنية : الرسم والإخراج 00 والبعض متابعة الصف والتصحيح ، ومن يمتلك هواية التصميم بالحاسب آلي يقوم بعملية الإخراج الفني 0

ـ صفحة الغلاف : وهو دليل المطبوعة ، ولهذا لابد أن يراعي نشر الثوابت الأسـاسية مثل : اسم النشرة وشعارها ، ورقم العدد وتاريخه ، والهدف منها " مختصر " 0

ـ صفحة بطن غلاف أول ( إعلان تربوي ) : وإذا لم يتوفر فيمكن استثمار الشعارات التربوية 0

ـ صفحة المحتويات مع الافتتاحية : ويشتمل على بيانات هيئة التحرير ، وعناوين الموضوعات الداخلية ، ويفضل أن يتضمن التبويب بجانب الإشارة إلى أرقام صفحات الموضوعات صورة مقتبسة ، وعناوين أو مقدمات تلخيصية لهذه الموضوعات ، وزاوية جانبية ( افتتاحية العدد ) ويحررها مجموعة من الطلاب بالتناوب 0

ـ أربع صفحات للأخبار : أخبار المجتمع المدرسي و أخبار الإدارة 0

ـ صفحتان للتحقيق : تقدم تحقيق صحفي حول موضوعات تربوية واجتماعية ، ويجب أن تتسع آفاقه بحسب المراحل الدراسية واستعدادات الطلاب الفسيولوجية ، بحيث تأخذ طابعا مناسبا من الجدية والفهم لجوانب الموضوع ، وقدرة من يقوم به على المسئولين وعرض عناصره ، ومن ثم جمع كل الآراء مع استخدام الصور والأدلة المعبرة التي تثير الحوار مع القراء 0

وهنا يجب الحرص على اختيار الموضوعات المناسبة ، فلا نتعرض للسياسات العامة التي لا تخدم مجتمع المدرسة ، بل نركز على طرح مواضيع تحتاجها المدرسة ومجتمعها على وجه الخصوص مثل : الاهتمام بالنواحي السلوكية ، وتأصيل القيم والعادات الاجتماعية 0

ـ صفحتان للحديث الصحفي " حوار " : مع مسئول تربوي ، أو معلمي المدرسة ، أو طالب متميز ـ زائر ـ ولي أمر 00

ـ صفحتان للرأي والمشاركات : وتشمل مقالات ، ورسوم ،كاريكاتير ، ومواهب فنية ، وأعمدة صحفية ثابتة تخصص للطلاب المبدعين في الكتابة 0

ـ صفحتان للأخبار الاجتماعية والمناسبات : أخبار الطلاب الشخصية ـ أخبار المعلمين وأعضاء الأسرة التعليمية مثل : مناسبات الزواج ـ المواليد ـ أخبار الأسرة 00

ـ صفحتان استراحة : تنشر من خلالها أخبار طريفة ومسابقات 0

ـ الصفحة قبل بطن الغلاف الأخير ( زاوية ثابتة للمشرف على التحرير أو رئيس التحرير ) 0

ـ صفحة بطن الغلاف الأخير ، وصفحة الغلاف الأخير ( إعلان تربوي ) : وإذا لم يتوفر فيمكن أن نخصصها للشعارات التربوية مع صورة معبرة 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كـيف تـصدر نشـرة مطبوعة ( للمرحلتين المتوسطة والثانوية ) ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاعلام المدرسى بالاسكندرية :: منتدى الصحافة المدرسية-
انتقل الى: