بسم الله الرحمن الرحيم
جاء هذا الكتاب ليقدم عرضاً شاملاً لكل أبعاد المتاحف التعليمية بصفة عامة ، ومواقع المتاحف التعليمية الموازية أو الافتراضية على شبكة الإنترنت. وذلك فى خمسة فصول بدأت بالتعريف بالمتاحف والعملية التعليمية ثم التربية المتحفية، وانتـقلت بعد ذلك إلى التعريف بالمتاحف التعليمية الافتراضية ودراسة تحليلية لوصف هذه المتاحف ومعالمها على شبكة الإنترنت وذلك للخروج فى النهاية بدليل علمى لتصميم المتاحف الافتراضية وبنائها على الشبكة ليكون هادياً لأصحاب الاختصاص والاهتمام فى الافادة من هذه المعارف الثرية التى عرضتها فصول الكتاب الخمس
وجاءت فصول الكتاب كما يلي :
الفصل الأول : المتاحف والعملية التعليمية
( مقدمة – تعريف المتاحف – الوظائف العامة للمتحف ومهامه – أهمية المتاحف ودورها فى العملية التعليمية – نظريات التعلم المتحفى – الإمكانيات التعليمية للمتاحف – أنشطة المتحف التعليمية – فاعلية المتحف فى العملية التعليمية )
الفصل الثانى : التربية المتحفية
(مقدمة – تعريف التربية المتحفية – فلسفة التربية المتحفية– التربية المتحفية فى المؤسسات التعليمية – وسائل توصيل التربية المتحفية – البرامج والأنشطة التربوية لبعض متاحف العالم – تصميم برامج التربية المتحفية)
الفصل الثالث : المتاحف الافتراضية
(مقدمة – تعريف المتاحف الافتراضية – انتشار المتاحف على الشبكة وأسبابه – أنواع المواقع المتحفية على الشبكة– خصائص المتاحف الافتراضية – أهمية المتاحف الافتراضية ومميزاتها – استخدام المتاحف الافتراضية فى التعليم – طرق العرض المتحفى فى المتاحف الافتراضية– أساليب التجول بالمتاحف الافتراضية – العلاقة بين المتاحف الافتراضية والواقعية – مشكلات المتاحف الافتراضية )
الفصل الرابع : واقع المتاحف التعليمية الافتراضية على الشبكة
(مقدمة – الإجراءات المنهجية للتح
لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )